برنامج / انتقاء وارتقاء ..
ذاكرتي أقوى (1)

 ▪▫▫▫▪

هل تعتقدين بأن لديك ذاكرة ضعيفة ؟
هل تنسين مواعيد أو أماكن الاجتماعات ؟
هل لا تذكرين أي شئ لم تقومي بتدوينه ؟
هل أرسلتي ابنك لمكان ما طالبة منه شراء بعض الحاجيات ، ثم عاد إليك قائلا : نسيت ما تريدين ؟
إن كنت تعانين من ذلك أو خلافه فيما يتعلق بالذاكرة فالحل موجود ، والتطبيق ضروري للوصول إلى ذاكرة قوية كالحديد ..

أسباب ضعف الذاكرة :
1/ الضغط ( ضغوطات العمل والبيت والأبناء ) ..
2/ النوم ( النوم نهارا بشكل دائم ) ..
3/ تعدد المهام ( عمل مهمتين في آن واحد ) ..

أنواع الذاكرة :
1/ ذاكرة قصيرة المدى ( كأن تحفظين معلومة مباشرة وتنسينه خلال أيام ) ..
2/ ذاكرة طويلة المدى ( المعلومة المحفوظة تتم مراجعتها بعد أسبوع ثم بعد ثلاثة أشهر ثم بعد ستة أشهر ثم ستتخزن في الذاكرة طويلة المدى ومن الصعب نسيانها ) ..

وظيفة الذاكرة :
1/ استقبال المعلومة ..
2/ حفظ المعلومة ..
3/ استرجاع المعلومة ..

تطبيق خفيف يساعد على تحسين الذاكرة :
سأكتب لك أربع قوائم من الكلمات ، كل قائمة تدربي عليها لمدة ثلاثين ثانية فقط ، ثم دوني في ورقة فارغة ما حفظته وبالترتيب ، ثم استريحي لمدة عشر دقائق وأعيدي الكرة مع القوائم الأخرى ..

القائمة الأولى :
هادئ - أناني - فوضوي - وقور - متغطرس - سليط اللسان - متواضع - خجول - مهذب ..

القائمة الثانية :
رقص - قرص - قصر - لحم - حمل - ملح - فلح - لحف - حلف ..

القائمة الثالثة :
ثلاجة - مصباح - غسالة - ثريا - مكواة - فانوس - فريزر - غلاية - فرامة ..

القائمة الرابعة :
كبير - عملاق - قصير - طويل - صغير - قوي - سمين - ضعيف - نحيف ..

في كل مرة تخفقي فيها ، أعيديها مرة أخرى ، إلى أن تصلي إلى تذكرها جميعا وبشكل سريع ..

 ▪▫▫▫▪

جواهر القعيطي ..
اً 
برنامج / انتقاء وارتقاء ..
ذاكرتي أقوى (2)

 ▪▫▫▫▪

تدربنا في الدرس الأول على حفظ أربعة قوائم ، كل قائمة تم حفظها خلال ثلاثين ثانية ومن ثم استراجعها مباشرة ، وهكذا ؛ وبالتالي هي تم حفظها في الذاكرة قصيرة المدى ، والدليل على ذلك هو لو أنه أردت استرجاعها الآن فلن تستطيعين ذلك ..

بينما اليوم سأعلمك على طريقة تجعلك تحفظين الكلمات لوقت أطول ، لأيام وربما لأسابيع ، وتلك الطريقة أريد منك أن تجعليها ديدنك حتى لا تفقدين الكثير من المعلومات المهمة ، وتفيد كثيرا الطالبات ، حيث أنه لو اتخذت هذه الطريقة سيجعل من السهل مذاكرة المادة دون نسيانها ..

نفس القوائم الأربعة السابقة ، امسكي كل قائمة على حدة ، ثم أحفظيها لمدة ثلاثين ثانية وأتركيها لمدة ساعة كاملة ، بعدها دوني في ورقة ما حفظته وبالترتيب ، ثم استريحي عشرة دقائق ، وبعدها افعلي في القوائم الأخرى مثل ما فعلتي في القائمة الأولى ..

طريقة أخرى لحفظ المعلومات بشكل تجميعي :
هل لديك رقم جوال مهم تخشين فقدانه في حال لا سمح الله فقدت هاتفك المحمول ؟
الطريقة هي أن تتجنبي حفظ الرقم بشكل انفرادي ، وإنما احفظيه بشكل تجميعي ..
أي لا تقولي : صفر خمسة صفر خمسة ثلاثة واحد اثنين خمسة ستة أربعة ..
بل قولي وبصوت مسموع : صفر ، خمسمائة وخمسة ، ثلاثمائة واثنى عشر ، خمسمائة وأربعة وستون ..
وتدربي على حفظه بالشكل التجميعي لمدة ثلاثين ثانية ، ومن ثم استرجعي الحفظ بعد ساعة ، ولضمان عدم النسيان النهائي بمشيئة الله ؛ اعملي على استرجاعه أيضا في اليوم التالي ، ثم بعد أسبوع واحد ..

في خلال هذا الأسبوع وإلى حين موعد الدرس القادم ، قومي بتدريبات لتحسين زيادة نشاط خلايا التذكر بشكل أقوى وذلك من خلال زيادة عدد الكلمات في كل قائمة من القوائم الأربعة ، وزيادة حفظ أرقام هواتف متعددة ، هنا ستعملين على تحسين عمل الذاكرة بشكل أكبر ، وتفيدك مستقبلا في التذكر بشكل سريع ..

معلومة :
هل تعلمين أن الحدث المشحون عاطفيا ، تكون أسهل في تذكرها ، ليس لكونها أحداث شخصية بالضرورة ، ولكن لأن لها آثار جسمانية على تدفق العواطف ..

لذلك تجدين الكثيرات تقول لك ، لا أستطيع نسيان خيانة زوجي لي مهما فعل من أمور حسنة بعدها !! ومن أجل هذا سنتعلم في الأسبوع القادم بإذن الله كيف لنا أن ننسى الماضي المؤلم ونتذكر الواقع المشرق 

برنامج / انتقاء وارتقاء ..
ذاكرتي أقوى (3)

 ▪▫▫▫▪

تعلمنا سابقا أن الحفظ بالطريقة التجميعية لمدة ثلاثين ثانية ، ثم استرجاعها بعد ساعة ، ومن ثم في اليوم التالي ، وبعدها بأسبوع واحد ؛ يعمل على تخزينها في الذاكرة طويلة المدى ولوقت طويل جدا ..

الكثيرات منا يعانين من عدم نسيان أحداث الماضية الأليمة ، وأولها مسألة خيانة الزوج لزوجته ، والطريقة لنسيانها شيئا فشيئا كالتالي :

- احضري ورقة وأكتبي : زوجي خائن ..
- امسكي القلم وأطمسي ما دونتيه من أعماق قلبك وكأنك تنتقمين وتتحدين إبليس الذي يذكرك بهذا الماضي ثم مزقي الورقة لقطع صغيرة جدا ..
- اكتبي في ورقة أخرى ، ويحبذ أن تكون ورقة زرقاء أو بيضاء أو خضراء وأكتبي عليها كل إيجابية في زوجك ولو كانت صغيرة ، مثال :
محمد طيب - محمد كريم - محمد يصلي فروضه في المسجد - محمد علاقته بوالدي جيدة - محمد يذاكر لأطفالي - محمد لا يحمل في قلبه حقدا - محمد صبور ، وهكذا ..
لا بد من عصر المخ لتخرجي بأكبر كمية ممكنة من إيجابيات لزوجك ..
- الآن طبقي فيها عملية تذكر القوائم وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ؛ أي احفظي إيجابيات زوجك لمدة ثلاثين ثانية ، ثم استريحي لمدة ساعة ومن بعدها دونيها وقوليها بصوت مسموع ، وفي اليوم التالي دونيها أيضا ، وبعد أسبوع ، وكل ما تذكرتها دونيها وأنطقيها ..

سيعمل العقل الباطن على طرد الفكرة السلبية عن زوجك وإحلال مكانها إيجابياته جميعها ، وستنظرين لحبيبك بنظرة أخرى مختلفة تماما عن سابقتها بإذن الله ، فقط تحتاجين لعزيمة صادقة وقوية للبدء والإنتهاء من ذلك ..

وما سميتي إنسانة إلا لأنك تنسين ، فلماذا لا نعمل على نسيان الماضي وقتله والبدء بحياة جديدة كلها أمل وتفاؤل وثقة برب العباد ..

 ▪▫▫▫▪

جواهر القعيطي ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة